الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
4553- من تقلد سيفًا فى سبيل الله قلده الله وشاحًا فى الجنة لا تقوم له الدنيا منذ خلقها إلى يوم يفنيها وإن الله ليباهى بسيف الغازى ورمحه وسلاحه وإذا باهى الله بعبد لم يعذبه أبدًا. (أبو الشيخ، والمخلص فى فوائده عن أبى هريرة وهو واه). أخرجه أيضًا: ابن حبان فى الضعفاء (2/138، ترجمة741)، وابن الجوزى فى العلل (2/578، رقم 948) وقال: هذا حديث لا يصح. *** 4554- من تقلد سيفًا فى سبيل الله قلده الله وشاحين من الجنة لا تقوم لهما الدنيا وما فيها من يوم خلقها إلى يوم يفنيها وصلت عليه الملائكة حتى يضعه عنه وإن الله ليباهى ملائكته بسيف الغازى ورمحه وسلاحه وإذا باهى الله ملائكته بعبد من عباده لم يعذبه بعد ذلك. (ابن النجار عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: الرافعى (2/79). *** 4555- من تقول علىَّ ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار. (ابن ماجه عن أبى هريرة. الطبرانى عن ابن عمرو). حديث أبى هريرة: أخرجه ابن ماجه (1/13، رقم 34). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (10/506، رقم 6123). *** 4556- من تكفل لى ببيت فى الغوطة أتكفل له ببيت فى الجنة. (ابن عساكر عن الوضين بن عطاء وقال هذا منقطع وفيه من جهل حاله). أخرجه ابن عساكر (2/342) وقال: هذا منقطع، وفيه من جهل حاله. *** 4557- من تكفل يتيمًا له أو لغيره وجبت له الجنة إلا أن يكون عمل عملاً لا يغفر ومن ذهبت كريمتاه وجبت له الجنة إلا أن يكون عمل عملا لا يغفر. (ابن النجار عن ابن عباس). أخرجه أيضًا: الطبرانى (11/305، رقم 11816)، قال الهيثمى (8/162): فيه داود بن الزبرقان وهو متروك. *** 4558- من تكلم بالرأى فقد اتهمنى فى الدين. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (3/489، رقم 5518). *** 4559- من تكلم بالفارسية زادت فى حبه ونقصت من مروءته. (ابن عدى، والحاكم وتعقب عن أنس، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات). أخرجه الحاكم (4/98، رقم 7002)، وابن عدى (4/109، ترجمة 955 طلحة بن زيد الرقى) وقال: وهذا الحديث بهذا الإسناد باطل. *** 4560- من تكلم فى القدر فى الدنيا سئل عنه يوم القيامة فإن أخطأ هلك ومن لم يتكلم لم يسئل عنه يوم القيامة. (الدارقطنى فى الأفراد عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: ابن الجوزى فى العلل (1/155، رقم 233). *** 4561- من تكلم فى شىء من القدر سئل عنه يوم القيامة ومن لم يتكلم فيه لم يسأل عنه. (ابن ماجه عن عائشة). أخرجه ابن ماجه (1/33، رقم 84) قال البوصيرى (1/14): هذا إسناد ضعيف. وأخرجه أيضًا: الحارث كما فى زوائد الهيثمى (2/749، رقم 744). *** 4562- من تكلم يوم الجمعة والإمام يخطب فهو كالحمار يحمل أسفارًا والذى يقول له أنصت ليس له جمعة. (ابن أبى شيبة عن ابن عباس). أخرجه ابن أبى شيبة (1/458، رقم 5305). وأخرجه أيضًا: ابن الجوزى فى العلل (1/463، رقم 793). *** 4563- من تكن الدنيا نيته جعل الله فقره بين عينيه وشتت الله ضيعته ولا يأتيه منها إلا ما كتب له ومن تكن الآخرة نيته جعل الله غناه فى قلبه ويكف عليه ضيعته وتأتيه الدنيا وهى راغمة. (ابن عساكر عن زيد بن ثابت). أخرجه ابن عساكر (43/545). *** 4564- من تكهن أو تقسم أو تطير طيرة ترده عن سفر لم ينظر إلى الدرجات من الجنة يوم القيامة. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى الدرداء). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/64، رقم 1177). *** 4565- من تلا آية من كتاب الله كانت له نورًا يوم القيامة ومن استمع لآية من كتاب الله كتبت له حسنة مضاعفة. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/341، رقم 1981). *** 4566- من تمسك بالسنة دخل الجنة قالت عائشة ما السنة قال حب أبيك وصاحبه يعنى عمر. (الدارقطنى فى الأفراد، وابن الجوزى فى الواهيات، والرافعى عن عائشة). أخرجه ابن الجوزى فى العلل (1/199، رقم 313) وقال: قال يحيى: عمر ضعيف. وقال ابن حبان: يقلب الأخبار لا يحتج به ولا بسعيد بن رحمة. والرافعى (2/243). *** 4567- من تمنى على أمتى الغلاء ليلة واحدة أحبط الله عمله أربعين سنة. (ابن عساكر عن ابن عمر). أخرجه ابن عساكر (57/4). *** 4568- من تناول أمرًا بمعصيتى كان ذلك أفوت لما رجا وأقرب لمجىء ما اتقى. (تمام، وابن عساكر عن عبد الله بن بسر المازنى). أخرجه ابن عساكر (53/70). *** 4569- من تنخع فى المسجد فلم يدفنه فسيئة ومن دفنه فحسنة. (أبو يعلى، والطبرانى، وابن النجار، والضياء عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/284، رقم 8092). قال الهيثمى (2/18) رجاله موثقون. *** 4570- من تهيأ للناس بقوله ولباسه وخالف ذلك فى أعماله فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين. (الحاكم فى تاريخه عن ابن عمرو). *** 4571- من تواضع تخشعًا لله رفعه الله ومن تطاول تعظمًا وضعه الله والناس تحت كنف الله يعملون أعمالهم فإذا أراد الله فضيحة عبد أخرجه من تحت كنفه فبدت ذنوبه. (أبو الشيخ عن معاذ). *** 4572- من تواضع لله رفعه الله. (أبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة). أخرجه أبو نعيم (8/46) وقال: غريب. *** 4573- من تواضع لله رفعه الله فهو فى نفسه ضعيف وفى أنفس الناس عظيم ومن تكبر وضعه الله فهو فى أعين الناس صغير وفى نفسه كبير حتى لهو أهون عليهم من كلب أو خنزير. (أبو نعيم عن ابن عمر). *** 4574- من تواضع لله رفعه الله ومن اقتصد أغناه الله ومن ذكر الله أحبه الله. (ابن النجار عن أبى هريرة). *** 4575- من تواضع لله رفعه الله ومن تكبر وضعه الله. (ابن منده، وأبو نعيم عن أوس بن خولى. القضاعى عن ابن عمرو). حديث عبد الله بن عمرو: أخرجه القضاعى (1/219، رقم 334). *** 4576- من توالى مولى مسلمًا بغير إذنه أو آوى محدثًا فى الإسلام أو انتهب نهبة ذات شرف فعليه لعنة الله لا صرف عنها ولا عدل. (عبد الرزاق عن عمرو بن شعيب). أخرجه عبد الرزاق (9/6، رقم 16156). *** 4577- من توضأ بعد الغسل فليس منا. (الطبرانى عن ابن عباس. أبو نعيم فى الحلية عن يزيد الضبى مرسلاً. الديلمى عن أنس). أخرجه الطبرانى (11/267، رقم 11691)، وأبو نعيم فى الحلية (8/52). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الصغير (1/186، رقم 294)، قال الهيثمى (1/273): رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط والصغير وفى إسناد الأوسط سليمان بن أحمد كذبه ابن معين وضعفه غيره ووثقه عبدان. وابن عدى (3/292، ترجمة 762 سليمان بن أحمد الواسطى) وقال: غريب جدًّا. والديلمى (3/418، رقم 5278). حديث ابن عباس: أخرجه الطبرانى فى الكبير (11/267، رقم 11691). وأخرجه أيضًا: فى الصغير (1/186، رقم 294)، وابن عدى (3/292، ترجمة 762 سليمان بن أحمد الواسطى). حديث يزيد الضبى المرسل: أخرجه أبو نعيم (8/52). حديث أنس: أخرجه الديلمى (3/418، رقم 5278). *** 4578- من توضأ ثم أتى المسجد فصلى ركعتين قبل الفجر ثم جلس حتى يصلى الفجر كتبت صلاته يومئذ فى صلاة الأبرار وكتب فى وفد الرحمن. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (2/41) قال الهيثمى: فيه القاسم أبو عبد الرحمن وهو مختلف فى الاحتجاج به. وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الشاميين (1/300، رقم 525). *** 4579- من توضأ ثم توجه إلى مسجد يصلى فيه الصلاة كان له بكل خطوة حسنة ويمحى عنه سيئة والحسنة بعشر فإذا صلى ثم انصرف عند طلوع الشمس كتب له بكل شعرة فى جسده حسنة وانقلب بحجة مبرورة وليس كل حاج مبرور فإن جلس حتى يركع كتبت له بكل حسنة ألفى ألف حسنة ومن صلى صلاة الفجر فله مثل ذلك وانقلب بعمرة مبرورة وليس كل معتمر مبرور. (ابن عساكر عن محمد بن شعيب عن شابور عن سعيد بن خالد بن أبى طويل عن أنس. وسعيد قال أبو حاتم منكر الحديث لا يشبه حديثه حديث أهل الصدق وأحاديثه عن أنس لا تعرف، وقال أبو زرعة: حدث عن أنس مناكير. وقال: روى عن أنس ما لا يتابع عليه، ومحمد بن شعيب لا شىء). أخرجه ابن عساكر (21/47). قال ابن الجوزى فى الضعفاء والمتروكين (1/316، ترجمة 1378 سعيد بن خالد): قال ابن أبى حاتم: حديثه عن أنس لا يعرف وقال ابن حبان لا يحل الاحتجاج به إلا فيما يوافق فيه الثقات. قال الذهبى فى المغنى فى الضعفاء (1/257، ترجمة2370 سعيد بن خالد): ضعفه أبو زرعة وغيره. *** 4580- من توضأ ثم خرج يريد الصلاة فهو فى الصلاة حتى يرجع إلى بيته. (ابن جرير، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/71، رقم 2900). وأخرجه أيضًا: الدارمى (1/382، رقم 1406)، وابن خزيمة (1/229، رقم 446). *** 4581- من توضأ ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله قبل أن يتكلم غفر له ما بين الوضوءين. (الدارقطنى عن ابن عمر وضعف). أخرجه الدارقطنى (1/92). *** 4582- من توضأ على طهر كتب له عشر حسنات. (الترمذى، وابن أبى شيبة، وأبو داود، والترمذى وضعفه، وابن ماجه، والطحاوى، وابن جرير عن [ابن عمر] عمر). أخرجه الترمذى (1/87، رقم 59) وقال: هذا إسناد ضعيف. وابن أبى شيبة (1/16، رقم 53)، وأبو داود (1/16، رقم 62)، وابن ماجه (1/170، رقم 512)، والطحاوى (1/42)، وابن جرير (6/115). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 271، رقم 859). *** 4583- من توضأ فأبلغ الوضوء ثم قام إلى الصلاة فأتم ركوعها وسجودها والقراءة فيها قالت حفظك الله كما حفظتنى ثم أصعد بها إلى السماء ولها ضوء ونور فتحت لها أبواب السماء حتى تنتهى بها إلى الله فتشفع لصاحبها وإذا لم يتم ركوعها ولا سجودها ولا القراءة فيها قالت ضيعك الله كما ضيعتنى ثم أصعد بها إلى السماء وعليها ظلمة فغلقت دونها أبواب السماء ثم تلف كما يلف الثوب الخلق فيضرب بها وجه صاحبها. (البيهقى فى شعب الإيمان عن عبادة بن الصامت). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/143، رقم 3140). ومن غريب الحديث: (الخلق): أى البالى القديم. *** 4584- من توضأ فأحسن الوضوء تحاتت عنه خطاياه كما يتحات الورق. (ابن أبى شيبة عن سلمان وسنده حسن). أخرجه ابن أبى شيبة (1/16، رقم 52). *** 4585- من توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى مسجدًا من مساجد الله لا يعمده إلا الصلاة تبشبش الله به كما يتبشبش أحدكم بالغائب عنه إذا قدم عليه. (الحاكم فى الكنى عن أبى هريرة). ومن غريب الحديث: (تبشبش الله به): لقيه ببره وتقريبه وإكرامه. *** 4586- من توضأ فأحسن الوضوء ثم خرج إلى المسجد لم يزل فى صلاة حتى يرجع إلى بيته. (ابن جرير عن أبى هريرة). *** 4587- من توضأ فأحسن الوضوء ثم خرج إلى مسجد قباء لا يخرجه إلا الصلاة فيه انقلب بأجر عمرة. (أبو نعيم فى المعرفة عن سليمان بن محمد الكرمانى عن أبيه عن سهل بن حنيف عن أبيه). قال الحافظ فى الإصابة (6/348، ترجمة 8549) قال ابن منده: الصواب عن محمد بن سليمان الكرمانى عن أبى أمامة بن سهل بن حنيف عن أبيه انتهى. *** 4588- من توضأ فأحسن الوضوء ثم خرج عامدًا إلى مسجد قباء لا ينزعه إلا الصلاة فيه فصلى فيه ركعتين كانتا له عدل عمرة. (الخطيب عن أبى أمامة). أخرجه الخطيب (9/344). *** 4589- من توضأ فأحسن الوضوء ثم راح فوجد الناس قد صلوا أعطاه الله أجر من صلاها وحضرها لا ينقص ذلك من أجرهم شيئًا. (أحمد، وأبو داود، والنسائى، والحاكم، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/380، رقم 8934)، وأبو داود (1/154، رقم 564)، والنسائى (2/111، رقم 855)، والحاكم (1/327، رقم 754) وقال: صحيح على شرط مسلم. والبيهقى (3/69، رقم 4789). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 424، رقم 1455)، والبخارى فى التاريخ الكبير (8/46)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/69، رقم 2894). *** 4590- من توضأ فأحسن الوضوء ثم رفع بصره إلى السماء ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله فتحت له أبواب الجنة يدخل من أيها شاء. (النسائى عن ثوبان). *** 4591- من توضأ فأحسن الوضوء ثم رفع بصره إلى السماء فقال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله فتحت له ثمانية أبواب الجنة يدخل من أيها شاء. (أبو داود، والنسائى، وابن أبى شيبة، وعبد الرزاق، وأبو يعلى، وابن السنى، والحاكم عن عمر بن الخطاب. أحمد، والطبرانى عن عقبة بن عامر). حديث عمر: أخرجه أبو داود (1/43، رقم 169)، والنسائى فى الكبرى (6/25، رقم 9912)، وابن أبى شيبة (1/13، رقم 21)، وعبد الرزاق (1/45، رقم 142)، وأبو يعلى (1/213، رقم 249)، والحاكم (2/433، رقم 3508) وقال: صحيح. وأخرجه أيضًا: ابن ماجه (1/159، رقم 470). حديث عقبة: أخرجه أحمد (1/19، رقم 121)، والطبرانى (17/331، رقم 916) وأخرجه أيضًا: البزار (1/361، رقم 242). *** 4592- من توضأ فأحسن الوضوء ثم صلى أربع ركعات لا يسهو فيهن غفر له. (البزار عن ابن عمرو). أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (2/278): فيه عبد الكريم بن أبى المخارق وهو ضعيف. *** 4593- من توضأ فأحسن الوضوء ثم صلى ركعتين فدعا ربه كانت دعوته مستجابة معجلة أو مؤخرة إياكم والالتفات فإنه لا صلاة لملتفت فإذا غلبتم ففى التطوع لا تغلبوا فى الفريضة. (أحمد، والطبرانى، وابن النجار عن أبى الدرداء). أخرجه أحمد (6/442، رقم 27537) قال الهيثمى (2/80): فيه عطاء بن عجلان وهو ضعيف. *** 4594- من توضأ فأحسن الوضوء ثم صلى ركعتين كان من ذنوبه كيوم ولدته أمه. (الطبرانى عن عقبة بن عامر). أخرجه الطبرانى (17/331، رقم 915). *** 4595- من توضأ فأحسن الوضوء ثم صلى ركعتين لا يسهو فيهما غفر الله له ما تقدم من ذنبه. (الضياء، والطيالسى، وأحمد، وعبد بن حميد، والرويانى، وأبو داود، وابن قانع، والطبرانى، والحاكم، وسعيد بن منصور عن زيد بن خالد الجهنى) [2/767]. أخرجه الطيالسى (ص 189، رقم 1331)، وأحمد (4/117، رقم 17095)، وعبد بن حميد (ص 118، رقم 280)، وأبو داود (1/238، رقم 905)، وابن قانع (1/224)، والطبرانى (5/249، رقم 5242) والحاكم (1/222، رقم 451). وأخرجه أيضًا: الخطيب (9/81). *** 4596- من توضأ فأحسن الوضوء ثم صلى ركعتين يقبل عليهما بقلبه ووجهه وجبت له الجنة. (ابن أبى شيبة، والنسائى، والطبرانى عن عقبة بن عامر). أخرجه ابن أبى شيبة (1/13، رقم 21)، والنسائى فى الكبرى (1/104، رقم 178)، والطبرانى (17/343، رقم 944). *** 4597- من توضأ فأحسن الوضوء ثم صلى فأتم ركوعها وسجودها كفر عنه ما بينه وبين الصلاة الأخرى ما لم يركب مقتلة. (الطيالسى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عثمان). أخرجه الطيالسى (ص 13، رقم 76)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/10، رقم 2729). *** 4598- من توضأ فأحسن الوضوء ثم صلى فى مسجد قباء ركعتين كانت له عمرة. (الطبرانى عن سهل بن حنيف). أخرجه الطبرانى (6/75، رقم 5561). *** 4599- من توضأ فأحسن الوضوء ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدًا عبده ورسوله اللهم اجعلنى من التوابين واجعلنى من المتطهرين فتحت له ثمانية أبواب الجنة يدخل من أيها شاء. (الترمذى وقال فى إسناده اضطراب عن عمر). أخرجه الترمذى (1/78، رقم 55) وقال: فى إسناده اضطراب. *** 4600- من توضأ فأحسن الوضوء ثم قال ثلاث مرات أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله فتح له من الجنة ثمانية أبواب من أيها شاء دخل. (ابن أبى شيبة، وأحمد، وابن ماجه، وابن السنى عن أنس. الطبرانى عن ثوبان). حديث أنس: أخرجه ابن أبى شيبة (1/13، رقم 22)، وأحمد (1/230، رقم 13818)، وابن ماجه (1/159، رقم 469). قال البوصيرى (1/68): هذا إسناد فيه زيد العمى وهو ضعيف. *** 4601- من توضأ فأحسن الوضوء ثم قام فصلى ركعتين أو أربع ركعات مكتوبة أو غير مكتوبة يحسن فيها الركوع والسجود ثم يستغفر الله إلا غفر له. (الطبرانى عن أبى الدرداء). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (2/278) قال الهيثمى: إسناده حسن. *** 4602- من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره. (أحمد، ومسلم عن عثمان). أخرجه أحمد (1/66، رقم 476)، ومسلم (1/216، رقم 245). وأخرجه أيضًا: البزار (2/82، رقم 433)، وأبو عوانة (1/194، رقم 615)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/12، رقم 2731). *** 4603- من توضأ فأحسن الوضوء ذهب الإثم من سمعه وبصره وبدنه ورجليه. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى أمامة وعمرو بن عبسة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (2/139، رقم 1505). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (6/201، رقم 10643)، والنسائى فى عمل يوم وليلة (1/470، رقم 807). *** 4604- من توضأ فأحسن الوضوء وعاد أخاه المسلم محتسبًا بُوعد من جهنم مسيرة سبعين خريفًا. (أبو داود عن أنس). أخرجه أبو داود (3/185، رقم 3097). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (9/169، رقم 9441). *** 4605- من توضأ فأحسن وضوءه ثم خرج إلى المسجد كتب الله له بإحدى رجليه حسنة ومحا عنه سيئة ورفع له درجة. (أبو الشيخ عن أبى هريرة). *** 4606- من توضأ فأحسن وضوءه ثم دخل مسجد قباء فركع فيه أربع ركعات كان ذلك عدل عمرة. (ابن أبى شيبة، وعبد بن حميد، والطبرانى عن سهل بن حنيف). أخرجه ابن أبى شيبة (2/149، رقم 7530)، وعبد بن حميد (ص 171، رقم 469)، والطبرانى (6/75، رقم 5560) قال الهيثمى (4/11): فيه موسى بن عبيدة وهو ضعيف. *** 4607- من توضأ فأحسن وضوءه ثم صلى صلاة غير ساه ولا لاه كفر عنه ما كان قبلها من سيئة. (الضياء، وأحمد، والطبرانى عن عقبة بن عامر). أخرجه أحمد (4/158، رقم 17484). وأخرجه أيضًا: الرويانى (1/199، رقم 269). *** 4608- من توضأ فأسبغ الوضوء ثم عمد إلى مسجد قباء لا يريد غيره ولا يحمله على الغدو إلا الصلاة فى مسجد قباء فصلى فيه أربع ركعات يقرأ فى كل ركعة بأم القرآن كان له مثل أجر المعتمر إلى بيت الله. (الطبرانى عن سعد بن إسحاق بن كعب بن عجرة عن أبيه عن جده) [2/766]. أخرجه الطبرانى (19/146، رقم 319). قال الهيثمى (4/11): فيه يزيد بن عبد الملك النوفلى وهو ضعيف. *** 4609- من توضأ فأسبغ الوضوء ثم قال عند فراغه سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ختم عليها بخاتم فوضعت تحت العرش فلم تكسر إلى يوم القيامة. (ابن السنى عن أبى سعيد). أخرجه أيضًا: عبد الرزاق (3/378، رقم 6023). *** 4610- من توضأ فأسبغ الوضوء ثم قال عند فراغه من الوضوء أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله اللهم اجعلنى من التوابين واجعلنى من المتطهرين فتح الله له ثمانية أبواب الجنة يدخل من أيها شاء. (ابن السنى، والخطيب، وابن النجار عن ثوبان). أخرجه الخطيب (5/269). وأخرجه أيضًا: الرافعى (3/174). *** 4611- من توضأ فأسبغ الوضوء ثم قام فصلى صلاة يعلم ما يقول فيها حتى يفرغ من صلاته كان كهيئة يوم ولدته أمه. (عبد الرزاق عن عقبة بن عامر) [2/768]. أخرجه عبد الرزاق (1/45، رقم 142). *** 4612- من توضأ فأسبغ الوضوء غسل يديه ووجهه ومسح على رأسه وأذنيه ثم قام إلى صلاة مفروضة غفر الله له فى ذلك اليوم ما مشت إليه رجلاه وقبضت عليه يداه وسمعت إليه أذناه ونظرت إليه عيناه وحدث به نفسه من سوء. (أحمد، والطبرانى، والضياء عن أبى أمامة). أخرجه أحمد (5/263، رقم 22326)، والطبرانى (8/266، رقم 8032). قال الهيثمى (1/222): فيه أبو مسلم ولم أجد من ترجمه بثقة ولا جرح غير أن الحاكم ذكره فى الكنى وقال روى عنه أبو حازم وهنا روى عنه أبان بن عبد الله وكذلك ذكره ابن أبى حاتم. *** 4613- من توضأ فجمع ثيابه ثم خرج إلى المسجد كتب له كاتبه بكل خطوة عشر حسنات والمرء فى صلاته ما كان ينتظر الصلاة يكتب من المصلين من حين يخرج من بيته حتى يرجع. (الطبرانى عن عقبة بن عامر). أخرجه الطبرانى (17/301، رقم 831). *** 4614- من توضأ فغسل كفيه ثلاثًا أذهب الله عنه كل خطيئة أخطأها بهما ومن مضمض واستنشق أذهب الله عنه كل خطيئة أخطأها بلسانه وشفتيه ومن توضأ فأبلغ الوضوء أماكنه ثم قام إلى الصلاة مقبلاً عليها بعد من خطيئته مثل ما ولدته أمه. (الخطيب فى المتفق والمفترق عن أبى أمامة). *** 4615- من توضأ فغسل يديه ثلاثًا ثم [مضمض ثلاثًا و] استنشق ثلاثًا وغسل وجهه ثلاثا ويديه إلى المرفقين ومسح برأسه ثم غسل رجليه ثم لم يتكلم حتى يقول أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدًا عبده ورسوله غفر له ما بين الوضوءين. (أبو يعلى عن عثمان وضعف). أخرجه أبو يعلى كما فى مجمع الزوائد (1/239) قال الهيثمى: فيه محمد بن عبد الرحمن بن البيلمانى وهو مجمع على ضعفه. *** 4616- من توضأ فغسل يديه خرجت خطاياه من بين يديه فإذا مضمض واستنشق خرت خطاياه من أنفه فإذا غسل وجهه خرت خطاياه من وجهه فإذا مسح برأسه خرت خطاياه من رأسه فإذا غسل رجليه خرت خطاياه من رجليه ثم قام إلى الصلاة كان كما ولدته أمه وكانت صلاته نافلة له. (محمد بن نصر فى الصلاة، والطبرانى عن عمرو بن عبسة). أخرجه أيضًا: ابن ماجه (1/104، رقم 283). *** 4617- من توضأ فقال بعد فراغه من وضوئه سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك كتب فى رق ثم جعل فى طابع لم يكسر إلى يوم القيامة. (النسائى، والحاكم وتعقب، والطبرانى فى الأوسط عن أبى سعيد. ابن أبى شيبة عنه موقوفًا). حديث أبى سعيد المرفوع: أخرجه الحاكم (1/752، رقم 2072) وقال: صحيح على شرط مسلم، والطبرانى فى الأوسط (2/123، رقم 1455). حديث أبى سعيد الموقوف: ابن أبى شيبة (6/113، رقم 29893). قال الهيثمى (1/239): رواه الطبرانى فى الأوسط ورجاله رجال الصحيح. وأخرجه أيضًا: النسائى فى عمل يوم وليلة (1/173): هذا خطأ والصواب موقوف، خالفه محمد بن جعفر فوقفه. *** 4618- من توضأ فليستنثر ومن استجمر فليوتر. (مالك، والشافعى فى كتاب حرملة، وأحمد، وابن أبى شيبة، والبخارى، ومسلم، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان عن أبى هريرة. مسلم، وابن حبان عن أبى سعيد). حديث أبى هريرة: أخرجه مالك (1/19، رقم 34)، وأحمد (2/518، رقم 10729)، والبخارى (1/71، رقم 159)، ومسلم (1/212، رقم 237)، والنسائى (1/66، رقم 88)، وابن ماجه (1/143، رقم 409)، وابن حبان (4/286، رقم 1438). وأخرجه أيضًا: إسحاق بن راهويه (1/454، رقم 527)، وأبو عوانة (1/208، رقم 673)، والطيرانى فى الأوسط (2/363، رقم 2238)، والبيهقى (1/51، رقم 238). حديث أبى سعيد: أخرجه مسلم (1/212، رقم 237)، وابن حبان (4/286، رقم 1438). *** 4619- من توضأ فليستنشق وليمضمض والأذنان من الرأس. (عبد الرزاق، وسعيد بن منصور، وابن أبى شيبة عن سليمان بن موسى بلاغًا). أخرجه ابن أبى شيبة (1/23، رقم 156). *** 4620- من توضأ فمسح بثوب نظيف فلا بأس به ومن لم يفعل فهو أفضل لأن الوضوء يوزن يوم القيامة مع سائر الأعمال. (تمام، وابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه ابن عساكر (61/380). *** 4621- من توضأ فى بيته فأحسن الوضوء ثم أتى المسجد فهو زائر الله وحق المزور أن يكرم الزائر. (الطبرانى عن سلمان). أخرجه الطبرانى (6/253، رقم 6139). قال الهيثمى (2/31): أحد إسناديه رجاله رجال الصحيح. *** 4622- من توضأ فى بيته فأحسن الوضوء ثم خرج إلى المسجد فصلى فى جماعة لم يرفع رجله اليمنى إلا كتب الله له بها حسنة ولا يضع رجله اليسرى إلا حط عنه بها خطيئة حتى يأتى المسجد فليتقرب أو ليبعد فإن صلى صلاة الإمام انصرف وقد غفر له فإن أدرك بعضًا وفاته بعض فأتم ما فاته كان كذلك فإن أدرك الصلاة وقد صليت فأتم ركوعها وسجودها كان كذلك. (البغوى عن سعيد بن المسيب عن رجل من الأنصار). أخرجه أيضًا: ابن المبارك (1/64، رقم 225). *** 4623- من توضأ فى موضع بوله فأصابه الوسواس فلا يلومن إلا نفسه. (ابن عدى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). أخرجه ابن عدى (6/395، ترجمة 1881 منصور بن عمار أبو السرى). وأورده أيضًا: الذهبى فى الميزان (4/173، ترجمة 4535 عبد الله بن لهيعة): وقال: قال ابن حبان: كان صالحًا لكنه يدلس عن الضعفاء ثم احترقت كتبه. *** 4624- من توضأ كما أمر وصلى كما أمر خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه. (الطبرانى عن عثمان بن عفان). أخرجه الطبرانى (1/92، رقم 149). وللحديث أطراف أخرى منها: (من توضأ كما أمر وصلى كما أمر خرج من ذنوبه). *** 4625- من توضأ كما أمر وصلى كما أمر غفر له ما تقدم من عمل. (أحمد، والدارمى، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان، والطبرانى، وعبد بن حميد، والضياء عن أبى أيوب وعقبة بن عامر ولفظ ابن حبان غفر له ما تقدم من ذنبه). أخرجه أحمد (5/423، رقم 23643)، والدارمى (1/197، رقم 717)، والنسائى (1/90، رقم 144)، وابن ماجه (1/447، رقم 1396)، وابن حبان (3/317، رقم 1042)، والطبرانى (4/157، رقم 3995)، وعبد بن حميد (ص 104، رقم 227). *** 4626- من توضأ للصلاة فأسبغ الوضوء ثم مشى إلى الصلاة المكتوبة فصلاها مع الناس غفر [الله] له ذنوبه. (أحمد، ومسلم، والنسائى عن عثمان). أخرجه أحمد (1/71، رقم 516)، ومسلم (1/208، رقم 232)، والنسائى (2/111، رقم 856). وأخرجه أيضًا: أبو عوانة (1/413، رقم 1528)، والبيهقى (1/82، رقم 390). *** 4627- من توضأ للصلاة وأسبغ الوضوء ورفع رأسه إلى السماء فقال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له فتح الله ثمانية أبواب الجنة وقيل له ادخل من أى باب شئت. (الخطيب، وابن النجار عن أنس). أخرجه الخطيب (11/175). *** 4628- من توضأ مثل هذا الوضوء ثم أتى المسجد فركع ركعتين ثم جلس غفر له ما تقدم من ذنبه ولا تغتروا. (البخارى، وابن ماجه عن عثمان). أخرجه البخارى (5/2363، رقم 6069)، وابن ماجه (1/105، رقم 285). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (2/75، رقم 360). *** 4629- من توضأ مثل وضوئى هذا ثم قام فصلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه بشىء غفر له ما تقدم من ذنبه. (عبد الرزاق، والنسائى عن عثمان). أخرجه عبد الرزاق (1/45، رقم 140)، والنسائى (1/80، رقم 116). *** 4630- من توضأ مثل وضوئى هذا ثم قام فصلى صلاة الظهر غفر له ما كان بينهما وبين صلاة الصبح ثم صلى العصر غفر له ما كان بينها وبين صلاة الظهر ثم صلى المغرب غفر له ما كان بينها وبين صلاة العصر ثم صلى العشاء غفر له ما بينها وبين صلاة المغرب ثم لعله أن يبيت يتمرغ ليلته ثم إن قام فتوضأ فصلى الصبح غفر له ما بينها وبين صلاة العشاء وهن الحسنات يذهبن السيئات قالوا هذه الحسنات فما الباقيات الصالحات قال هى لا إله إلا الله وسبحان الله والحمد لله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا الله. (أحمد، وأبو يعلى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عثمان). أخرجه أحمد (1/71، رقم 513)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/43، رقم 2817). وأخرجه أيضًا: الضياء (1/449، رقم 323) وقال: إسناده صحيح. قال الهيثمى (1/297): قلت فى الصحيح بعضه. رواه أحمد وأبو يعلى والبزار ورجاله رجال الصحيح غير الحارث بن عبد الله مولى عثمان بن عفان وهو ثقة. *** 4631- من توضأ نحو وضوئى هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه. (عبد الرزاق، وأحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والنسائى عن عثمان). أخرجه عبد الرزاق (1/44، رقم 139)، وأحمد (1/59، رقم 418)، والبخارى (1/71، رقم 158)، ومسلم. (1/204، رقم 226)، وأبو داود (1/26، رقم 106)، والنسائى (1/64، رقم 84). وأخرجه أيضًا: ابن الجارود (ص 28، رقم 67)، وابن خزيمة (1/4، رقم 3)، وابن حبان (3/340، رقم 1058)، والدارقطنى (1/83)، والبيهقى (1/48، رقم 218). *** 4632- من توضأ واحدة فتلك وظيفة الوضوء التى لا بد منها ومن توضأ اثنتين فله كفلان ومن توضأ ثلاثًا ثلاثًا فذاك وضوئى ووضوء الأنبياء قبلى. (أحمد عن ابن عمر). أخرجه أحمد (2/98، رقم 5735). قال الهيثمى (1/230): فيه زيد العمى وهو ضعيف وقد وثق وبقية رجاله رجال الصحيح، ولابن عمر عند ابن ماجه حديث مطول فى هذا وفى كل من الحديثين ما ليس فى الآخر والله أعلم. *** 4633- من توضأ وذكر اسم الله على وضوئه تطهر جسده كله ومن توضأ ولم يذكر اسم الله على وضوئه لم يتطهر إلا موضع الوضوء. (الدارقطنى، والبيهقى وضعفه عن ابن مسعود. الدارقطنى، والبيهقى وضعفه عن ابن عمر). حديث ابن مسعود: أخرجه الدارقطنى (1/73) وقال: يحيى بن هشام ضعيف. و البيهقى (1/44، رقم 199) وقال: هذا ضعيف. حديث ابن عمر: أخرجه الدارقطنى (1/74، رقم 13). والبيهقى (1/44، رقم 200)، وقال: هذا ضعيف. *** 4634- من توضأ وضوءًا كاملاً ثم قام إلى صلاته كان من خطيئته كيوم ولدته أمه. (الطبرانى فى الأوسط عن عقبة بن عامر الجهنى). *** 4635- من توضأ ومسح يديه على عنقه أمن الغل يوم القيامة. (أبو نعيم عن ابن عمر). *** 4636- من توضأ يوم الجمعة فأحسن الوضوء ثم أتى الجمعة فدنا واستمع وأنصت غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وزيادة ثلاثة أيام ومن مس الحصى فقد لغى. (أحمد، وابن أبى شيبة، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، وابن ماجه، وابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/424، رقم 9480)، وابن أبى شيبة (1/436، رقم 5027)، ومسلم (2/588، رقم 857)، وأبو داود (1/276، رقم 1050)، والترمذى (2/371، رقم 498) وقال: حسن صحيح. وابن ماجه (1/346، رقم 1090)، وابن حبان (4/32، رقم 1231). وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (3/159، رقم 1818). *** 4637- من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت ومن اغتسل فالغسل أفضل. (الطيالسى، وابن ماجه، والطحاوى، والطبرانى فى الأوسط، والدارقطنى فى الأفراد، والبيهقى فى المعرفة، والضياء عن أنس. عبد بن حميد، والطحاوى عن جابر. أحمد، وابن أبى شيبة، والدارمى، وأبو داود، والترمذى- حسن- والنسائى، وأبو يعلى، وابن جرير فى تهذيبه، وابن الجارود، وابن خزيمة، والطحاوى، والبيهقى، والطبرانى، والضياء عن سمرة). حديث أنس: أخرجه الطيالسى (ص 282، رقم 2110)، وابن ماجه (1/347، رقم 1091)، والطحاوى (1/119)، والطبرانى فى الأوسط (8/161، رقم 8272). حديث جابر: أخرجه عبد بن حميد (ص 326، رقم 1077)، والطحاوى (1/119). حديث سمرة: أخرجه أحمد (5/22، رقم 20272)، وابن أبى شيبة (1/436، رقم 5026)، والدارمى (1/434، رقم 1540)، وأبو داود (1/97، رقم 354)، والترمذى (2/369، رقم 497) وقال: حسن. والنسائى (3/94، رقم 1380)، وابن الجارود (ص 81، رقم 285)، والطحاوى (1/119)، والبيهقى (3/190، رقم 5459)، والطبرانى (7/199، رقم 6817). *** 4638- من توكل على الله كفاه مؤنته ورزقه من حيث لا يحتسب ومن انقطع إلى الدنيا وكله الله إليها. (الديلمى عن عمران بن حصين. والشاشى، وابن جرير). أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (3/346، رقم 3359)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/28، رقم 1076). *** 4639- من توكل لى بما بين فُقْميه ورجليه أتوكل له بالجنة. (العسكرى فى الأمثال عن سهل بن سعد). أخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (4/360، رقم 5407). ومن غريب الحديث: (فقميه): لحييه. مفردها: الفقم بالضم والفتح. *** 4640- من توكل لى ما بين لحييه ورجليه توكلت له بالجنة. (الحاكم عن سهل بن سعد). أخرجه الحاكم (4/399، رقم 8065) وقال: صحيح الإسناد على شرط الشيخين. وأخرجه أيضًا: أحمد (5/333، رقم 22874). *** 4641- من تولى عملاً وهو يعلم أنه ليس لذلك العمل أهل فليتبوأ مقعده من النار. (الرويانى، وابن عساكر عن أبى موسى). أخرجه ابن عساكر (26/57). *** 4642- من تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل ومن حلف عند منبرى هذا بيمين كاذبة يستحل بها مال امرئ مسلم بغير حق فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل ومن أحدث فى مدينتى هذه حدثًا أو آوى محدثًا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل. (الطبرانى، والضياء عن أبى أمامة الحارثى). أخرجه الطبرانى فى الكبير (1/273، رقم 795). أخرجه أيضًا: فى الأوسط (1/69، رقم 193). *** 4643- من تولى غير مواليه فعليه لعنة الله وغضبه لا يقبل الله منه صرفًا ولا عدلاً. (ابن جرير عن أنس). *** 4644- من تولى غير مواليه فعليه لعنة الله وغضبه يوم القيامة لا يقبل منه صرف ولا عدل ومن قتل غير قاتله فعليه لعنة الله وغضبه يوم القيامة لا يقبل منه صرف ولا عدل. (الطبرانى عن كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده). أخرجه الطبرانى (17/23، رقم 35). *** 4645- من تولى غير مواليه فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه. (أحمد، وأبو يعلى، والضياء عن جابر). أخرجه أحمد (3/332، رقم 14602). قال الهيثمى (1/97): رواه أحمد عن جابر خالد بن أبى حبان وثقه أبو زرعة وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 4646- من تولى غير مواليه فقد كفر. (ابن جرير عن أنس). *** 4647- من تولى غير مواليه فليتبوأ بيتًا فى النار. (ابن جرير عن عائشة). *** 4648- من تولى قومًا بغير إذن مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه يوم القيامة عدل ولا صرف. (مسلم، وأبو داود عن أبى هريرة. عبد الرزاق عن ابن المسيب مرسلاً). حديث أبى هريرة: أخرجه مسلم (2/1146، رقم 1508)، وأبو داود (4/330، رقم 5114). حديث ابن المسيب المرسل: أخرجه عبد الرزاق (9/47، رقم 16305). *** 4649- من تولى قومًا بغير إذن مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل. (ابن جرير عن أبى سلمة عن سعيد بن زيد). *** 4650- من تولى قومًا بغير إذنهم فعليه لعنة الله لا صرف عنها ولا عدل. (عبد الرزاق عن عطاء مرسلاً). أخرجه عبد الرزاق (9/5، رقم 16151). *** 4651- من تولى مولى قوم بغير إذنهم أو آوى محدثًا فعليه غضب الله لا يقبل منه صرفًا ولا عدلاً. (ابن جرير عن جابر). ***
|